منتديات أحلام فلسطين

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .
منتديات أحلام فلسطين

منتدى يجمع الشباب العربي في جو من الود و الإحترام


    كل المعلومات عن فقر الدم

    شاطر
    avatar
    ابن فلسطين
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    ذكر
    عدد المساهمات : 61
    العمر : 28
    البلد : فلسطين
    العمل/الترفيه : طالب كلية
    المزاج : يعني
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2009

    كل المعلومات عن فقر الدم

    مُساهمة من طرف ابن فلسطين في الثلاثاء يناير 20, 2009 7:05 am

    الدم le sang

    سائل الحياة أو الدم هو نسيج سائل يصل بواسطة هذه الخاصية إلى كل أجزاء الجسم ولعله مع الجهاز العصبي يمثلان حلقة الوصل بين مختلف أعضاء الجسم، يبلغ حجم الدم الاجمالي في الانسان البالغ حوالي 5 ليترات في المتوسط، أي ما يعادل 7-8% من وزن الجسم. والدم يتألف من جزئين أساسين الخلايا والسائل.. أما الخلايا فتسمى عامة بالكريات وما السائل فيسمى البلازما. تشكل الكريات حوالي 45% من الدم مع وجود اختلافات في هذه النسبة ما بين الرجل والمرأة وتشكل البلازما حوالي 55% وهناك بجسم الانسان مراكز عصبية و هرمونية مهمتها الحفاظ على هذا التناسق الحيوي


    وللدم مجموعة من المهام الرئيسية أهمها ما يلي:

    *يؤمن اتصال مختلف اعضاء الجسم مع الهواء المتواجد في الرئتين حيث يتم تبال الغازات فيأخذ الدم الأكسجين من هواء الشهيق ويفقد ثاني اكسيد الكربون إلى هواء الزفير. و تقوم بهذه المهمة الكريات الدموية الحمراء و تحديدا من خلال محتواها من الهيموجلوبين.
    *يؤمن اتصال مختلف أعضاء الجسم وخلاياه مع محتويات الجهاز الهضمي حيث يتم امتصاص المراد التي يحتاجها الجسم من غذاء و فيتامينات.
    *يؤمن اتصال خلايا الجسم مع الجهاز البولي حيث يتم التخلص من المواد الضارة بالجسم لتفرز مع البول.
    *يؤمن تبادل العلاقات المتناسقة بين مختلف اعضاء الجسم بواسطة التركيبات الكيميائية الهرمونية لتحقيق توازن داخلي أساسي لاستمرارية الحياة.
    *يؤمن لخلايا الجسم استمرارية النمو والتعدد والحيوية.


    كريات الدم الحمراء les globules rouges
    هي اقراص مستديرة ومقعرة من جانبيها، تحوي محلولا مركزا من مادة الهيموجلوبين يتراوح عددها ما بين 4 و 5 ملايين في كل سنتيمتر مكعب، يبلغ عددها 5.5 مليون كروية عند الذكور وعند الاناث 5 مليون كروية. وعمر الكرية الحمراء في الجسم 120 تقريبا وعلى الرغم من دورانها امستمر وماتقاسيه اثناء ذلك من تكسر وتهشم وتحلل إلا ان نسبتها في الدم تبقى ثابتة لدى الشخص السليم. لانها تتولد بصفة مستمرة بواسطة نخاع العظام. ومهمة الكريات الحمراء الاساسية هي حمل الاكسجين بواسطة ارتباط كيميائي بين الحديد الموجود بالهيموجلوبين وبين الاكسجين. ان الهيموجلوبين أو صبغة الدم الحمراء هي اهم محتويات الكريات الدموية الحمراء وهو مادة مركبة من سلاسل بروتينية لها اسماء مختلفة حسب تركيبها فمنها الفا وبيتا و جاما و دلتا وجميعها ينتجها نخاع العظام بكميات متوازنة لتكوين صبغة الدم.


    أهمية غذاء الانسان:
    إن عملية تخليق الكريات الدموية هي بحد ذاتها عملية معقدة للغاية، مستمرة باستمرارية حياة الانسان. عندما يتناول الانسان غذاءه فان هناك عناصر اساسية لابد من توفرها لضمان تكون محتويات الدم واهم تلك العناصر هي البروتينات الغنية، الاملاح، النحاس، فيتامين C، حمض الفوليك بالاضافة إلى فيتامين B12 والزنك، ولابد من توفر هذه العناصر في الوحبات الغذائية اليومية التي يتناولها الانسان لتجنب الاصابة بفقر الدم. وبوجه عام فهي متوفرة في الحبوب الكاملة كالحنطة مثلا. وفي اللحوم وكذلك في الفاكهة والخضروات. الحديد من العناصر الغذائية الضرورية في تكوين هيموجلوبين الدم وهناك نوعان من الحديد الغذائي هما الحديد الهيمي و هو احد مكونات الهيموجلوبين وهو متوفر في الاغذية الحيوانية مثل اللحوم والاسماك والكبدة ونسبة امتصاص هذه النوع من الحديد بأمعاء الانسان عالية وتتراح من 20- 30% ، اما النوع الآخر وهو الحديد اللاهيمي ومصدره الاغذية النباتية مثل البقول والحبوب ونسبة امتصاصه أقل وتتراوح من 5-10% فقط.
    دور الجهاز الهضمي:
    عند تناول العناصر الغذائية الضرورية لتخليق الكيات الحمراء والهيموجلوبين فان الغشاء المخاطي للمعدة يفرز انزيما خاصا ومادة منبهة مهمتها تحفيز، هضم وامتصاص وتمثيل تلك العناصر . وبعد امتصاص العناصر المهضومة بالامعاء الدقيقة تصل إلى نخاع العظام أو مصنع الكريات الحمراء وكذلك لأعضاء أخرى بالجسم. ويلعب الكبد دورا هاما حيث يمثل المخزن الرئيسي لمادتي فيتامين B12 وحمض الفوليك ويفرز من مخزونه من المادتين بقدر حاجة الجسم. بالاضافة إلى مادة محفزة لانتاج مكونات الدم وتصل كل هذه الافرازات الى الامعاء حيث تمتص إلى تيار الدم وتصل جميعها إلى نخاع العظام.
    فقر الدم (الانيميا)


    فقر الدم هو حالة مرضية تتميز بتناقص مقدرة الدم على تأدية وظائفه من حمل الاكسجين والمواد الغذائية أو غيرها من الوظائف الحيوية وذلك كنتيجة مباشرة لنقص كمية أو كفاءة الهيموجلوبين أو نقص عدد أو كفاءة الكريات الحمراء. والامثر تعرضا للاصابة بفقر الدم هم الاطفال والمرأة في مرحلة الخصوبة مع تكرار الحمل والولادة وكذلك الكبار في السن. ويعتبر الانسان مصابا بفقر الدم الشديد اذا انخفض مستوى الهيموجلوبين بدمه عن 55% أما الانيميا المتوسطة فتتراوح نسبة الهيموجلوبين فيها بين 55% إلى 70%. في في مراكز طبية عديدة يتم قياس كمية الهيموجلوبين بالجرام لكل ديسيليتر من الدم وبصورة مبسطة فإن كل جرام من الهيموجلوبين يمثل حوالي 7% من كمية الهيموجلوبين بالدم وكمثال على ذلك، فإن المريض الذي تبلغ نسبة الهيموجلوبين بدمه 63% لديه ما يقارب 9 جرام من الهيموجلوبين لكل ديسيليتر من الدم. لذلك فإن حالات الانيميا الشديدة تقل فيها كمية الهيموجلوبين عن 8 جرام لكل ديسيليتر بينما تتراوح الكمية بين 8-11 جرام لكل ديسيليتر في حالات الانيميا المتوسطة. أيا كانت الطريقة المعتمدة في تقدير كمية أو نسبة الهيموجلوبين فإن ذلك لا يكفي لتشخيص المرض المتسبب في فقر الدم..



    1- الانيميا الناتجة عن نقص تكوين الدم= وهي مجموعة من الحالات المرضية التي يكون نخاع العظام فيها عاجزا عن صنع كريات حمراء جديدة لتحل محل الكريات القديمة التي تموت ويتخلص الدم منها بواسطة الطحال.


    2- الانيميا النزفية = عند فقدان الجسم لكمية الدم بسبب النزف فان عدد الكريات الحمراء يتناقص وبالتالي تنقص كمية الهيموجلوبين، غير ان الجسم السليم وفي حلات النزف البسيطة يكون بمقدوره انتاج كميات اضافية من الكريات الحمراء من نخاع العظام لتعويض ما حدث من نقص. ويشترط توافر المواد الاولية الكافية لصحة وسلامة نخاع العظام. غير انه في النزف الحاد أو الشديد وكذلك النزيف المزمن المتكرر يصعب على الجسم تعويض النقص بالسرعة الكافية ممايؤدي إلى حالة من فقر الدم أو الانيميا ويحدث ذلك في بعض الاصابات والحوادث الشديدة والحروق وحالات النزف المستمر من الامعاء أو المثانة أو قرحة المعدة وغيرها.


    3- فقر الدم الانحلالي = يحدث هذا النوع من الانيميا بسبب زيادة معدل تكسر وتحطم الكريات الحمراء أثناء دورانها أو بمعنى ابسط عدم التوازن بين معدل تكسر الخلايا وموتها وبين معدل انتاج خلايا وكريات حمراء جديدة. وهناك امراض عديدة تعود الاسباب فيها أحيانا إلى عيوب خلقية في شكل الكريات الحمراء اة التركيب غير الطبيعي لمحتوى الخلية الحمراء من مادة الهيموجلوبين. وفي حالات أخرى تعود الاسباب إلى وجود مواد أو اجسام مضادة في الجسم والدم ت}دي على تحطيم الكريات الحمراء. هناك العديد من الاسباب الاخرى سواء في الاوعية الدموية او الطحال او بعض الادوية بل وبعض الامراض الطفيلية.. غير ان جميعها تشترك بسمة واحدة وهي تسارع تحطم تلكريات الدموية الحمراء. ان الثلاسيميا (فقر الدم المتوسطي) او فقر الدم المنجلي (السيكليميا) هما ضمن الامراض الاكثر انتشارا والتي تسبب فقر الدم الانحلالي.



    الاعراض العامة لفقر الدم:
    تنتج الاعراض المميزة لفقر الدم بسبب تدني المعدل الطبيعي في كمية الهيموجلوبين الموجودة في الدورة الدموية مما يؤثر على قدرة الدم على نقل الاكسجين للانسجة. وهكذ نلاحظ أن جلد المرضى بفقر الدم وشفاهم يميزها لون باهت يميل للاصفرار. كما انهم يشعرون بالتعب بسهولة ويعانون فقدانا للشهية ومع ازدياد حدة الانيميا فقد يعاني المصاب من خفقان القلب وذلك لان القلب يضطر للانقباض والانبساط بصورة متسارعة لكي يضخ كمية متزايدة من الدم للانسجة ليعوض النقص في قدرة الدم على حمل الاكسجين . وفي الاطفال ترتبط عملية النمو بسلامة الدم وقدرته على حمل الاكسجين ولعل ذلك يفسر الضعف في النمو لدى الاطفال المصابين بفقر الدم.. كذلك فان تفاقم الانيميا قد يؤدي إلى الاغماء والدوار وتتضاءل القدرة الجسمانية والفكرية للمصاب واحيانا تؤدي سرعة ضربات القلب إلى الاصابة بخلل يتمثل في ضربات زائدة لعضلة القلب.


    أعراض فقر الدم:1- فقدان الشهية
    2- شحوب الجلد
    3- سقوط الشعر
    4- سرعة التعب
    5- ضعف النمو
    6- الدوار و الإغماء
    7- تدني التركيز
    8- خفقان القلب
    9- هبوط القلب


    الوقاية من فقر الدم نتيجة نقص الحديد:1- تصحيح طرق تغذية الاطفال الرضع: يمر الحديد إلى الجنين من الام عبر المشيمة خاصة في الشهور الاخيرة من الحمل وعادة ماينفذ مخزون الحديد في كبد الطفل بعد الشهر الثالث من العمر بينما يعجز الحليب عن تزويد الرضيع بحاجته. فحليب الام أو حليب الابقار(الحليب الصناعي) كلاهما فقير بالحديد. ومن الضروري تقديم مصار غذائية مناسبة للطفل بعد الشهر الرابع مثل الحبوب المجهزة، صفار البيض المسلوق والمهروس، الكبد المسلوق المهوس ولحوم العجل الطرية الناعمة مع تناول عصير البرتقال لتحسين الامتصاص.
    2- تناول الاغذية الغنية بعنصر الحديد: وخاصة للاطفال والحوامل والمرضعات واهم الاغذية الغنية بالحديد ذات المنشأ الحيواني هي الكبد، الكلاوي، اللحوم الحمراء، الاسماك وصفار البيض، كذلك بعض الاغذية ذات المنشأ النباتي واهمها الخضراوات الورقية الداكنة الاخضرار مثل الجرجير والبقدونس والسبانخ وكذلك الحبوب الكاملة كالبازلاء والفاصوليا وايضا الفواكه المجففة التفاح، الرمان، التمر، والخرشوف.
    3- تناول الاغذية الغنية بالفيتامينات والاملاح والمعادن: لان بعضا من تلك الاغذية تساهم في تحفيز تكوين الهيموجلوبين واهمها القمح، الشعير، الذرة، الخميرة، اللحوم وهي غنية بمحتواها من فيتامين B12 كذلك الفوكه مثل الموالح والبرتقال والليمون وهي غنية بفيتامين C .
    ان شاء الله تكونوا استفدتوا من الموضوع والله يحفظ الجميع انشاء الله..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:00 pm